فهم الحمى في الأطفال: الأسباب، الأعراض، وكيفية التعامل معها بفعالية

في هذا المقال، سنقدم لك تفاصيل شاملة حول موضوع الحمى لدى الأطفال. سنستعرض أسباب الحمى، والأعراض المصاحبة، بالإضافة إلى كيفية التعامل معها بطرق فعّالة.

 السخونة، أو الحرارة، تكاد تكون المسبب الأول لقلق الوالدين على صحة أطفالهم. هي من أهم أسباب زيارة أقسام الطواريء. ولا أخفيكم، السخونة قد تجعل الطفل في هيئة مخيفة… رجفان وهذيان وصعوبة في التنفس.

فمتى تقلق من السخونة؟ ومتى يتعين عليك الذهاب بطفلك للطواريء؟

  1. يجب أن نُعرّف السخونة عند الأطفال حتى تتضح الأمور لكل أب وأم. بشكل عام، السخونة تعرّف بدرجة حرارة 38 أو أكثر من الفم، الإبط أو المستقيم. أي درجة حرارة اقل من 38 لا تعتبر سخونة… بكل بساطة.
  2. —معلومة قد تصدمك ويصعب تصديقها— السخونة عرَض وليست مرَض. أي أن السخونة بحد ذاتها لا تهدد حياة الطفل. ومعدل ارتفاع الحرارة بحد ذاته لا يهدد حياة الطفل. السخونة بحد ذاتها لا تميت الأطفال.
  3. اعرف أعراض السخونة عشان لا تنفجع. السخونة تأتي بالرجفة. السخونة تسبب تسارع النبض والتنفّس، لأن السخونة ترفع من عملية الأيض metabolism. السخونة قد تكسي يدين ورجلين وشفايف طفلك باللون الأزرق. تقول كأنه زومبي صغير. فتمالك نفسك ولاتخاف… طبيعي.
  4. هنالك فروقات في التعامل مع السخونة حسب عمر الطفل. سخونة الوليد تختلف عن سخونة الرضيع، وتختلف عن سخونة الطفل الصغير، عن سخونة طفل المدرسة واليافع. لذلك، إن أصابك القلق من السخونة، سارع وبادر واستشر طبيب الأطفال.
  5. إلى أن يتغير العلم، خذها قاعدة: أي سخونة في طفل عمره أصغر من 3 أشهر هي حاله طارئة تستوجب زيارة قسم طواريء الأطفال.
  6. السخونة التي تستمر لـ48 ساعة بلا مصاحبة لأي عرض تنفسي أو هضمي… يعني سخونة بلا أي أعراض أخرى، في الأطفال مابين عمر الـ3 أشهر إلى سنتين، هنا يجب عمل فحص للبول للتأكد من عدم وجود التهاب بكتيري.
  7. أي سخونة في أي طفل تخطت مدتها 5 أيام تستوجب الحذر وزيارة قسم طواريء الأطفال للبحث عن السبب وعمل التحاليل اللازمة.
  8. المضادات الحيوية ليست علاج للسخونة. وإعطاء مضاد حيوي لطفل بدون سبب بكتيري هو ممارسة طبية غير سليمة ولا تتماشى مع تعاليم طب الأطفال الحديث. المضادات الحيوية ماهي لعبة. واستهلاكها بلا داعي قد يكون له عواقب مؤلمة.

وأخيراً، أي طفل مريض يستحق المشورة الطبية من طبيب الأطفال. فإن أصاب طفلك عارض صحي وقلقت، استشير وتواصل مع طبيب الأطفال.

לפוסט הזה יש תגובה אחת

התגובות נעולות.